أرجو قراءة الموضوع بالوضع الطبيعي وليس بالدارك مود!
الكثير منكم ينظر للتصميم الجرافيكي على أنه فن جديد، ظهر فقط منذ 20 عام مثلاً، لكن الذي لا تعرفونه أن التصميم كفكرة وجوهر موجود منذ بداية التاريخ، وممتد لعصور سابقة لعصرنا بأوقات كثيرة.
ولعل الناظر لجوهر الجرافيك ديزاين الذي قمت بتوضيحه في مقال سابق بعنوان ما هو الجرافيك ديزاين؟ | افهم ببساطة، يفهم أن الجرافيك ديزاين كفكرة موجود مسبقاً ولكن المصطلح نفسه واستقلالية المجال هي الحديثة فقط.
ما هو جوهر التصميم الجرافيكي؟
كُنت قد وضحته سابقاً في المقال الذي بالأعلى وهو كالتالي:
الكثير منكم ينظر للتصميم الجرافيكي على أنه فن جديد، ظهر فقط منذ 20 عام مثلاً، لكن الذي لا تعرفونه أن التصميم كفكرة وجوهر موجود منذ بداية التاريخ، وممتد لعصور سابقة لعصرنا بأوقات كثيرة.
ولعل الناظر لجوهر الجرافيك ديزاين الذي قمت بتوضيحه في مقال سابق بعنوان ما هو الجرافيك ديزاين؟ | افهم ببساطة، يفهم أن الجرافيك ديزاين كفكرة موجود مسبقاً ولكن المصطلح نفسه واستقلالية المجال هي الحديثة فقط.
ما هو جوهر التصميم الجرافيكي؟
كُنت قد وضحته سابقاً في المقال الذي بالأعلى وهو كالتالي:
نرجو منك تسجيل الدخول او تسجيل لتتمكن من رؤية المحتوى
عزيزي القارئ، فكرة أن تعبّر عن الذي يدور بذهنك من خلال الرسومات، هي فكرة قديمة جداً وكانت أول طريقة ليتواصل البشر مع بعضهم البعض، وهذا بالضبط ما أقصده، أي أن هناك في قديم الزمان كان هناك مصمم مثلك، يرسم وينحت على الجدران، ولكن ليست لأهداف تجارية بل لأهداف إجتماعية!
والآن لنبدأ رحلتنا عبر التاريخ لنعرف مدى تأصّل التصميم الجرافيكي في التاريخ العالمي.
1- حقبة ما قبل الطباعة
بدأ التصميم الجرافيكي المناسب حقًا بعد اختراع المطبعة في عام 1440 ، لكن جذور الاتصال المرئي تمتد إلى زمن رجال الكهوف. في هذا القسم ، سنستعرض أحداث التاريخ المبكر التي مهدت الطريق لتصميم الرسوم قبل قرون من استعداد العالم لها.
1- لوحات الكهف ~ 38000 قبل الميلاد
يبدو أن البشر لديهم دائمًا دافع متأصل نحو الفن ، كما يتضح من لوحات الكهوف المبكرة التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ. تختلف الموضوعات من حيوانات إلى بصمات يدوية لأحداث مثل الصيد ، وقد تم العثور عليها في جميع أنحاء العالم (أستراليا ، إسبانيا ، إندونيسيا ، فرنسا ، الأرجنتين ، على سبيل المثال لا الحصر). يناقش المؤرخون التفاصيل الدقيقة حول من كان من المفترض أن يتواصلوا معه (سواء كانوا بعضهم البعض أم آلهتهم) ، ولكن الشيء الوحيد الواضح هو ، منذ البداية ، أظهرت البشرية موهبة للتواصل مع العناصر المرئية.
2- اللغة السومرية المكتوبة - 3300 - 3000 قبل الميلاد
أثناء قراءة هذه المقالة ، أنت تفسر كل هذه العلامات المجردة الصغيرة للأبجدية العربية إلى كلمات وجمل ، يصبح من السهل أن تنسى أن الحروف الهجائية هي اختراع من صنع الإنسان. على حد علمنا ، ابتكر السومريون واحدة من أولى اللغات المكتوبة ، على الأرجح كوسيلة لتسجيل قوائم جرد التجار للتأكد من أن السعاة لم يسرقوا أي شيء عند التسليم. كانت هذه اللغات الأولى عبارة عن لغة لوجوغرافية - تمثل الرموز كلمات كاملة بدلاً من الأصوات الصوتية. يشير هذا إلى قدرة طبيعية للإنسان على استخدام التمثيل المرئي لتوصيل الأفكار المعقدة ، وهو حجر الزاوية في التصميم الجرافيكي الحديث.
وفي آلاف السنين القليلة الماضية ، لم يتغير الكثير: لا يزال المصممون يعتمدون على أيقونات مثل قوائم الهامبرغر أو العدسات المكبرة لتمثيل كلمات ومفاهيم كاملة في مساحة محدودة.
3- التطورات في الطباعة الصينية 200 م - 1040 م
تحتفظ الصين بمعظم السجلات الخاصة باكتشافات الطباعة ، بما في ذلك صناعة الورق غير البردي ، والطباعة الخشبية ، والطباعة المنقولة - وكلها حدثت في وقت أبكر مما كنت تتوقعه. منذ عام 200 م ، استخدمت الصين نقوشًا خشبية لطباعة وختم التصاميم على الملابس الحريرية ، وفي وقت لاحق على الورق.
في عام 1040 ، اخترع Bi Sheng أول مطبعة من النوع المتحرك في العالم من البورسلين ، قبل أكثر من 400 عام من جلب Gutenburg لتقنية مماثلة إلى أوروبا.
4- فن الخط في العصور الوسطى - 700
في العصور الوسطى ، بدأت الطباعة في الظهور عندما بدأت البشرية في توسيع آفاقها الجمالية لتشمل الحروف والكلمات نفسها.
نظرًا لأن النصوص في هذه الفترة كانت تُنتج وتُنسخ يدويًا ، فإن القليل من الفن جعل الكتب أكثر قيمة ويميز بعض العلماء عن غيرهم.
في الثقافات الإسلامية ، كانت الطباعة ذات أهمية مضاعفة لأن الفن التشكيلي كان يُنظر إليه على أنه تدنيس ، مما يعني أن الطباعة كانت إحدى الطرق القليلة المسموح بها للتعبير الفني.
5- شعارات النبالة الأوروبية - ~ 1100
فعلياً ، فإن الشعار الأول في العالم هو شعار النبالة ، ويستخدم كرمز لتمثيل منازل العائلة أو المناطق.
يعتقد العلماء أن هذه الممارسة كانت شائعة خلال الحروب الصليبية ، حيث حفز اختلاط الجنود من مختلف البلدان والمنازل وسيلة لتمييز الجميع عن بعضهم البعض ، لا سيما على الدروع وأعلام المعركة. مثل الشعارات ، يهدف شعار النبالة الخاص بالمنزل إلى تمثيل قيم الناس وخصائصهم وأنماطهم.
في وقت لاحق ، اتخذت هذه الشعارات أغراضًا أكثر عملية ، مثل أختام الشمع لتعكس الأصالة.
6- لافتات المحلات الأمامية - 1389
في القرن الرابع عشر ، كانت البيرة والبيرة بدائل قابلة للحياة فكانت مفضلة على مياه الشرب في وقت كانت فيه معظم مصادر المياه ملوثة.
وضع الملك ريتشارد الثاني ملك إنجلترا قانونًا يقضي بضرورة وجود لافتات أمام منازل البيرة حتى يجدها الجمهور أسهل.
لم تكن هذه هي اللافتات الأولى التي تمثل بالفعل الشركات بدلاً من المنازل فحسب ، بل إنها أيضًا أصل تقليد جميل لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.
2- ولادة التصميم الجرافيكي
مع ظهور المطابع في أوروبا ، تمكنت البشرية من إعادة إنشاء النص والفن والتصميم على نطاق واسع وبتكلفة زهيدة نسبيًا. سرعان ما لاحظ أسلاف الشركات الحديثة - الآخذة في الارتفاع أيضًا - كيف يمكن لمثل هذه الصور أن تؤثر على سلوكيات التسوق وتزيد من الأرباح ، وبالتالي ولد التصميم الجرافيكي الحديث.
1- اختراع مطبعة جوتنبرج عام 1439
جلب يوهانس جوتنبرج نوعًا متحركًا إلى أوروبا في عام 1439 ، حيث قدم وسائل الاتصال الجماهيري للثقافة الغربية وتغيير الحضارة إلى الأبد.
مع مطبعة جوتنبرج ، لم يعد الناس مضطرين إلى الاعتماد على النسخ العلمية المطولة للكتب ، وفتح الأدب (ومحو الأمية) للجمهور وجعله في متناول الجميع. مهدت مطبعة جوتنبرغ الطريق لمزيد من الاستخدامات التجارية للتصميم ، والتي بشرت بعصر التصميم الجرافيكي كما نعرفه.
2- الشعارات الأولى - أواخر القرن الخامس عشر
كانت صناعة الطباعة هي أول من استخدم الشعارات ، على الرغم من أنها اقتصرت على العلامات الموجودة على مستنداتها الخاصة.
لم يكن نظام للعلامة التجارية ( Brand ) ، ولكنه كان وسيلة لإظهار مهاراتك في الطباعة حيث مدى جودة طباعة شعارك يعكس مدى جودة طباعتك لكل شيء.
3- إعلانات الطباعة الأولى - 1620
أفسحت المطبعة المجال لـ "كورانتو" ، مقدمة الصحيفة. وفي أوائل القرن السابع عشر ، ظهرت هذه الكورانتو في أولى الإعلانات المطبوعة. (لكي نكون منصفين ، تعود الإعلانات المكتوبة إلى مصر القديمة ، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيها صورًا في الإعلانات ذات الإنتاج الضخم.)
4- الطباعة الحجرية الملونة - 1837
استمرت التطورات التكنولوجية في دعم تقدم التصميم الجرافيكي ، مثل القدرة على الطباعة بالألوان ، أو الطباعة الحجرية الملونة. بينما تستخدم في المقام الأول لإعادة إنشاء اللوحات لديكور المنزل ، فتحت الطباعة الحجرية الملونة أيضًا أبوابًا جديدة للإعلان. أصبحت العلامات التجارية الآن قادرة على استخدام الكثير من أدوات التسويق المألوفة التي نعرفها اليوم ، مثل مخططات الألوان المميزة وبناء الروابط العاطفية من خلال مشاهد شريحة من الحياة. من قبل ، كانت المرئيات مبنية على تقنية ذلك الوقت (انظر صورة بقعة الحبر كورانتو في القسم السابق) وأعطت الأولوية للوضوح الأساسي بدلاً من لمس المشاعر المعقدة. لكن الطباعة الحجرية الملونة أتاحت درجة معينة من الواقعية ، مما سمح للإعلان بالاستفادة من النماذج الجذابة وأزياء العصر والاستخدام الفني للألوان
3- التصميم الجرافيكي في العصر الحديث
بدأ التصميم الجرافيكي كما نعرفه اليوم في التطور حقًا في العصر الحديث ، تقريبًا من أواخر القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.
بينما كان القرن التاسع عشر يتعلق بالتقدم التكنولوجي والقدرات الجديدة ، كان العصر الحديث يدور حول تعلم كيفية استغلال هذه التطورات لمزيد من الأهداف الفنية. مع الطباعة التي أصبحت الآن تقنية شائعة ومنافسة تغذي الابتكار ، تم دفع الفنانين والمصممين لاستكشاف أساليب وتقنيات جديدة ، والتي سرعان ما تتدفق إلى الإعلان والعلامات التجارية.
1- Wiener Werkstätte (أول وكالة لتصميم الجرافيك) - 1903
مع إدراك المزيد والمزيد من الشركات لفائدة التصميم الجرافيكي ، كانت مسألة وقت فقط قبل ظهور أول وكالة لتصميم الجرافيك. ينتمي هذا الشرف إلى Wiener Werkstätte النمساوية ، وهي منظمة قدمت مساهمات في أسلوب التصميم والأعمال على حدٍ سواء. بمعنى "ورشة عمل فيينا" ، كانت Wiener Werkstätte أول منظمة من نوعها للفنانين البصريين ، بما في ذلك الرسامين والمهندسين المعماريين ومصممي الجرافيك الأوائل. ومن الناحية التنظيمية ، فقد شكلت سابقة يجب أن تتبعها جميع الوكالات التعاونية الأخرى. ربما كان أعظم إرث لها هو الابتكار الأسلوبي ، مثل التكعيبية. وكمجموعة من الفنانين المحترفين الذين يعملون معًا ، كان لهم تأثير كبير على وضع معايير التصميم للأجيال القادمة من الفنانين ، ولا سيما أولئك بعد الحرب العالمية الأولى عندما كانت المواقف الثقافية تتغير في جميع أنحاء العالم. مهد العمل المنجز في Wiener Werkstätte المسرح لأنماط باوهاوس وآرت ديكو الشهيرة التي سرعان ما تبعها.
2- Staatliches Bauhaus تأسست عام 1919
لتعزيز ما بدأه Wiener Werkstätte ، فتحت Staatliches Bauhaus ، أو ببساطة "Bauhaus" أبوابها لأول مرة في Weimar ، ألمانيا في عام 1919. كان هدفهم طموحًا: إنشاء Gesamtkunstwerk ، وهو نموذج فني يشمل أو يجمع بين الأشكال الفنية الحالية في عمل واحد مثالي. الشيء المثير للاهتمام هو أنهم نجحوا بالفعل: كانت باوهاوس واحدة من القوى الدافعة المركزية وراء تعميم أسلوب الحداثة.
3- ظهور مصطلح "التصميم الجرافيكي" لأول مرة - 1922
في مقالته "نوع جديد من طباعة تدعو للتصميم الجديد" (طُبع في النسخة المسائية لبوسطن ، 29 أغسطس 1922) ، استخدم مصمم الكتاب ويليام أديسون دويجينز مصطلح "التصميم الجرافيكي" لوصف بالضبط دوره في الهيكلة و إدارة الصور في تصميم الكتاب. منذ اليوم الأول ، كان المصممون يكافحون ليشرحوا لغير المصممين ما فعلوه بالضبط.
4- نشر بول راند كتاب "أفكار حول التصميم" - 1947
بقدم واحدة في الحداثة والأخرى في ما بعد الحداثة ، ساعد المصمم الأسطوري بول راند في قيادة التصميم الجرافيكي إلى شكله الحالي.
نشر نظرياته وأيديولوجياته في العمل الأساسي أفكار حول التصميم ، والتي شكلت إلى حد كبير مستقبل صناعة التصميم الجرافيكي بأكملها. يشرح كتابه بصراحة فلسفاته في التصميم التي استخدمها طوال النصف الأخير من القرن العشرين ، أي الدعوة إلى "الكمال الوظيفي الجمالي" ، وهو توازن مثالي بين مظهر الشعار بشكل جيد وتوصيل نقاطه بشكل فعال ، كما يظهر في تصميماته الشهيرة لشعار علامات تجارية مثل Ford و Westinghouse و Yale و ABC و UPS و IBM.
5- لمحة عن العصر الرقمي
من الخمسينيات فصاعدًا ، بدأ العالم نهجه البطيء تجاه العصر الرقمي الذي نتمتع به حاليًا. يعتبر التبني الجماعي لأجهزة الكمبيوتر المنزلية تقدمًا تقنيًا يمكن مقارنته باختراع المطبعة ، مما يؤدي إلى عصر جديد للاتصال الجماهيري ومنح الوصول إلى أنماط الفن الباطنية والبرامج الرقمية لأساليب جديدة لإنشاء الفن. أدوبي فوتوشوب - تم إصداره لأول مرة في عام 1990 - حتى من تلقاء نفسه غير وجه تصميم الرسوم. أدى التلاعب بالصور إلى إنشاء فئة فرعية جديدة تمامًا من التصميم الجرافيكي ، حيث تم دمج عناصر التصوير الفوتوغرافي والتوضيح و CGI معًا (كان من شأنه أن يجعل فناني Gesamtkunstwerk فخورين). في الوقت نفسه ، تطورت طبيعة العلامة التجارية أيضًا لمواكبة الأوقات المتغيرة. نشكر MTV جزئيًا على هذا - لقد جلبوا طريقة جديدة لاستخدام الشعار ، لا سيما في تغيير شعاراتهم باستمرار مع الاحتفاظ بالخصائص المميزة. عندما برز الإنترنت في مطلع القرن ، أخذ المصممون صفحة من كتاب MTV واعتمدوا تصميمات شبابية وحادة في بعض الأحيان لجذب جيل الشباب إلى شبكة الإنترنت العالمية. يمكن ملاحظة ذلك في الاتجاهات عبر الإنترنت مثل التصميم المسطح ، الذي يتضمن ألوانًا زاهية وشخصيات كرتونية.
وهيك بنكون خلصنا مقالنا لليوم ..
أتمنى ما أكون طول عليكم بالمقال ..
وانتظروني في مقال جديد من سلسلة افهم ببساطة
نرجو منك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لتتمكن من رؤية الرابط
التعديل الأخير: