- 26 ديسمبر 2022
- 228
- 10
- 18
- الجنس
- ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
المدائح النبوية ثلاثة انواع هي
المدائح النبوية ثلاثة انواع هي
المدائح النبوية المحرمة (الشركية).
المباحة.
المكروهة.
تنقسم المدائح النبوية إلى ثلاثة أنواع من حيث حكمها، حيث أن بعض العلماء حرموها تحريمًا مطلقًا، والبعض الآخر أجازها بشروط، وبعضهم قال أنها على الكراهة وهم الشافعية، والكراهية كانت للمديح المباح، أي أن المدائح النبوية تنقسم إلى قسمين وهما: 1/ مدح النبي بما يستحق. 2/ الغلو في مدح النبي.
كل قسم من القسمين له حكمه، وتفصيله:
مدح النبي بما يستحق: يجوز مدح النبي بما يستحق من الصفات، فقد كان صلَّ الله عليه وسلم أهلًا للصفات الحميدة، مثل أن يُقال أنه خاتم النبيين، وأفضلهم، أنه أعبد الناس، وأصدقهم، وأحسنهم خلقًا، أن يوصف بكونه الصادق الأمين، الذي بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وغيرها من الأفعال، والأوصاف الحقيقية، والمثبتة عنه صلَّ الله عليه وسلم.
الغلو في مدح النبي: وهو القسم المحرم من أقسام المدائح النبوية، حيث أن الغلو في مدحه صلَّ الله عليه وسلم يُفضي إلى الشرك، وقد نهى رسول الله صلَّ الله عليه وسلم عن هذا النوع من المدح، فقال: (لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم، فإنما أنا عبد فقولوا: عبدالله ورسوله)، فلا يجوز مدحه صلَّ الله عليه وسلم بوصفه بصفات ليست له، وإنما لله وحده لا شريك له، مثل (غيَّاث المستغيثين)، و(مجيب دعوة المضطرين)، فلا مغيث، ولا مجيب سوى رب العالمين سبحانه وتعالى، ولا يجوز القول بأنه خُلق من نور، أو من عرش الرحمن، فكلها منكرات، حيث ابتدع الصوفية مديحًا لا يجوز في حقه صلَّ الله عليه وسلم.
والدليل على إباحة مديح النبي بما يجوز من وصفه به صلَّ الله عليه وسلم، أنه مُدح في وجهه ولم يُنكر ذلك، فمدحه من الصحابة: عمه العباس، وحسان بن ثابت، وكعب بن زهير، وغيرهم من الشعراء رضوان الله عليهم جميعًا.
المباحة.
المكروهة.
تنقسم المدائح النبوية إلى ثلاثة أنواع من حيث حكمها، حيث أن بعض العلماء حرموها تحريمًا مطلقًا، والبعض الآخر أجازها بشروط، وبعضهم قال أنها على الكراهة وهم الشافعية، والكراهية كانت للمديح المباح، أي أن المدائح النبوية تنقسم إلى قسمين وهما: 1/ مدح النبي بما يستحق. 2/ الغلو في مدح النبي.
كل قسم من القسمين له حكمه، وتفصيله:
مدح النبي بما يستحق: يجوز مدح النبي بما يستحق من الصفات، فقد كان صلَّ الله عليه وسلم أهلًا للصفات الحميدة، مثل أن يُقال أنه خاتم النبيين، وأفضلهم، أنه أعبد الناس، وأصدقهم، وأحسنهم خلقًا، أن يوصف بكونه الصادق الأمين، الذي بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وغيرها من الأفعال، والأوصاف الحقيقية، والمثبتة عنه صلَّ الله عليه وسلم.
الغلو في مدح النبي: وهو القسم المحرم من أقسام المدائح النبوية، حيث أن الغلو في مدحه صلَّ الله عليه وسلم يُفضي إلى الشرك، وقد نهى رسول الله صلَّ الله عليه وسلم عن هذا النوع من المدح، فقال: (لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم، فإنما أنا عبد فقولوا: عبدالله ورسوله)، فلا يجوز مدحه صلَّ الله عليه وسلم بوصفه بصفات ليست له، وإنما لله وحده لا شريك له، مثل (غيَّاث المستغيثين)، و(مجيب دعوة المضطرين)، فلا مغيث، ولا مجيب سوى رب العالمين سبحانه وتعالى، ولا يجوز القول بأنه خُلق من نور، أو من عرش الرحمن، فكلها منكرات، حيث ابتدع الصوفية مديحًا لا يجوز في حقه صلَّ الله عليه وسلم.
والدليل على إباحة مديح النبي بما يجوز من وصفه به صلَّ الله عليه وسلم، أنه مُدح في وجهه ولم يُنكر ذلك، فمدحه من الصحابة: عمه العباس، وحسان بن ثابت، وكعب بن زهير، وغيرهم من الشعراء رضوان الله عليهم جميعًا.
المدائح النبوية المشروعة هي التي
المدائح النبوية المشروعة هي التي
تخلو من الشرك، والمعازف المحرَّمة، وأن تكون بقصد التقرب إلى الله.
أباح جمهور الفقهاء جميع أنواع الإنشاد، والمدائح في حالة كونها تصف النبي صلَّ الله عليه وسلم بصفاته الحميدة دون غلو يصل بصاحبه إلى الشرك بالله عز وجل، وقد نهانا نبينا صلَّ الله عليه وسلم من الإطراء عليه كما أطرى النصارى على المسيح ابن مريم رضوان الله عليهما.
كما أنها يجب أن تخلو من المعازف، وقد أجمعت المذاهب الأربعة على حرمة المعازف لقوله صلَّ الله عليه وسلم: (يكونن في أمتي أقوام يستحلون الحِر(أي الفرج المحرم) والحرير والخمر والمعازف)، أما دمج المدائح النبوية بالمعازف فهي من البدع المستحدثة، وقال صلَّ الله عليه وسلم: (وكل بدعة ضلالة)، فكيف يتعبَّد العبد بمدح رسوله بطرقة مبتدعة مضلة؟!
من ناحية من يتخذون إنشاد المدائح النبوية بقصد التجارة، والربح، فذلك أيضًا لا يجوز، فشرط لجواز المديح أن يكون بغرض وصف رسول الله صلَّ الله عليه وسلم بما يستحه من الصفات، والأخلاق الحميدة، والأعمال العظيمة التي قام بها، بقصد التعبد إلى الله سبحانه وتعالى، لا أن يتخذها كوسيلة للتكسُّب والربح، يقول سبحانه وتعالى: (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون، أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون).
أباح جمهور الفقهاء جميع أنواع الإنشاد، والمدائح في حالة كونها تصف النبي صلَّ الله عليه وسلم بصفاته الحميدة دون غلو يصل بصاحبه إلى الشرك بالله عز وجل، وقد نهانا نبينا صلَّ الله عليه وسلم من الإطراء عليه كما أطرى النصارى على المسيح ابن مريم رضوان الله عليهما.
كما أنها يجب أن تخلو من المعازف، وقد أجمعت المذاهب الأربعة على حرمة المعازف لقوله صلَّ الله عليه وسلم: (يكونن في أمتي أقوام يستحلون الحِر(أي الفرج المحرم) والحرير والخمر والمعازف)، أما دمج المدائح النبوية بالمعازف فهي من البدع المستحدثة، وقال صلَّ الله عليه وسلم: (وكل بدعة ضلالة)، فكيف يتعبَّد العبد بمدح رسوله بطرقة مبتدعة مضلة؟!
من ناحية من يتخذون إنشاد المدائح النبوية بقصد التجارة، والربح، فذلك أيضًا لا يجوز، فشرط لجواز المديح أن يكون بغرض وصف رسول الله صلَّ الله عليه وسلم بما يستحه من الصفات، والأخلاق الحميدة، والأعمال العظيمة التي قام بها، بقصد التعبد إلى الله سبحانه وتعالى، لا أن يتخذها كوسيلة للتكسُّب والربح، يقول سبحانه وتعالى: (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون، أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون).
من المدائح النبوية المباحة
من المدائح النبوية المباحة
قول ورقة ابن نوفل:
فخبرنا عن كل خير بعلمه، وللحق أبوابٌ لهن مفاتح.
كأن بن عبدالله أحمد مرسلٌ، إلى كل من ضمت عليه الأباطح.
وظني به أن سوف يُبعث صادقً، كما أٌرسل العبدان: هود، وصالح.
وموسى وإبراهيم حتى يُرى له، بهاء ومنشور من الذكر واضح.
ويتبعه حيًا لؤي جماعة، شبابهم والأشيبون الجحاجح.
فإن أبقى حتى يُدرك الناس دهره، فإني به مستبشر الود فارح.
وإلا فإني يا خديجة فاعلمي، عن أرضك في الأرض العريضة سائح.
وقول ورقة ابن نوفل عندما ذكرت له خديجة رضي الله عنها أمر محمدًا صلَّ الله عليه وسلم، أنه جائه الوحي:
جاءت لتسألني عنه لأخبرها، أمراً أراه سيأتي الناس من أخُر.
وخبرتني بأمر قد سمعت به، فيما مضى من قديم الدهر والعُصُر.
بأن أحمد يأتيه ويُخبره، جبرئيل إنك مبعوث إلى البشر.
فقلت علَّ الذي ترجين يُنجزه، لكِ الإله فرجي الخير وانتظري.
وأرسلته إلينا كي نسائله، عن أمره ما يرى في النوم والسهر.
فقال حين أتانا منطقا عجبا، يقف منه أعالي الجلد والشعر.
إني رأيت أمين الله واجهني، في صورة أكملت من أهيب الصور.
ثم استمر فكان الخوف يُذعرني، مما يسلم ما حولي من الشجر.
فقلت ظني وما يدري أيصدقني، أن سوف تبعث تتلو منزل السور.
وسوف آتيك إن أعلنت دعوتهم، من الجهاد بلا منٍ ولا كدر.
فخبرنا عن كل خير بعلمه، وللحق أبوابٌ لهن مفاتح.
كأن بن عبدالله أحمد مرسلٌ، إلى كل من ضمت عليه الأباطح.
وظني به أن سوف يُبعث صادقً، كما أٌرسل العبدان: هود، وصالح.
وموسى وإبراهيم حتى يُرى له، بهاء ومنشور من الذكر واضح.
ويتبعه حيًا لؤي جماعة، شبابهم والأشيبون الجحاجح.
فإن أبقى حتى يُدرك الناس دهره، فإني به مستبشر الود فارح.
وإلا فإني يا خديجة فاعلمي، عن أرضك في الأرض العريضة سائح.
وقول ورقة ابن نوفل عندما ذكرت له خديجة رضي الله عنها أمر محمدًا صلَّ الله عليه وسلم، أنه جائه الوحي:
جاءت لتسألني عنه لأخبرها، أمراً أراه سيأتي الناس من أخُر.
وخبرتني بأمر قد سمعت به، فيما مضى من قديم الدهر والعُصُر.
بأن أحمد يأتيه ويُخبره، جبرئيل إنك مبعوث إلى البشر.
فقلت علَّ الذي ترجين يُنجزه، لكِ الإله فرجي الخير وانتظري.
وأرسلته إلينا كي نسائله، عن أمره ما يرى في النوم والسهر.
فقال حين أتانا منطقا عجبا، يقف منه أعالي الجلد والشعر.
إني رأيت أمين الله واجهني، في صورة أكملت من أهيب الصور.
ثم استمر فكان الخوف يُذعرني، مما يسلم ما حولي من الشجر.
فقلت ظني وما يدري أيصدقني، أن سوف تبعث تتلو منزل السور.
وسوف آتيك إن أعلنت دعوتهم، من الجهاد بلا منٍ ولا كدر.
أحمد شوقي يمدح النبي
أحمد شوقي يمدح النبي
نبي البر بينه سبيل، وسن خلاله وهدى الشعابا.
تفرَّق بعد عيسى الناس فيه، فلما جاء كان لهم متابا.
وشافي الناس من نزعات شرٍ، كشافٍ من طبائعها الذئابا.
وكان بيانه للهدي سبلا، وكانت خيله للحق غابا.
وعلمنا بناء المجد حتى، أخذنا إمرة الأرض اغتصابا.
ومانيل المطالب بالتمني، ولكن تُؤخذ الدنيا غلابا.
وما استعصى على قومٍ منال، إذا الإقدام كان لهم ركابا.
وما للمسلمين سواك حصن، إذا ما الضر مسهم ونابا.
كأن النحس حين جرى عليهم، أطار بكل مملكة غرابا.
بنيت لهم من الأخلاق ركنا، فخانوا الركن فانهدم اضطرابا.
ولو حفظوا سبيلك كان نورا، وكان من النحوس لهم سحابا.
تفرَّق بعد عيسى الناس فيه، فلما جاء كان لهم متابا.
وشافي الناس من نزعات شرٍ، كشافٍ من طبائعها الذئابا.
وكان بيانه للهدي سبلا، وكانت خيله للحق غابا.
وعلمنا بناء المجد حتى، أخذنا إمرة الأرض اغتصابا.
ومانيل المطالب بالتمني، ولكن تُؤخذ الدنيا غلابا.
وما استعصى على قومٍ منال، إذا الإقدام كان لهم ركابا.
وما للمسلمين سواك حصن، إذا ما الضر مسهم ونابا.
كأن النحس حين جرى عليهم، أطار بكل مملكة غرابا.
بنيت لهم من الأخلاق ركنا، فخانوا الركن فانهدم اضطرابا.
ولو حفظوا سبيلك كان نورا، وكان من النحوس لهم سحابا.
من شعراء المدح النوي
من شعراء المدح النوي
أحمد بن علي العسقلاني (ابن حجر).
أحمد بن محمد بن أحمد المقري القرشي.
أصيد بن سلمة السلمي.
أحمد بن علي العسقلاني (ابن حجر):
إصدح بمدح المصطفى واصدع به، قلب الحسود ولا تخف تفنيدا.
واقصد له واسأل به تعط المنى، وتعيش مهما عشت فيه سعيدا.
خير الأنام فمن أوى لجنابه، لا بدع إن أضحى به مسعودا.
المجتبى الهادي الذي منهاجه، حاز الكمال ومهّد التمهيدا.
بالحق أرسله الإله إلى الورى، فغدا المطيع لما يقول رشيدا.
صلّى عليك وسلّم الله الذي، أحيا بك الإيمان والتوحيدا.
أحمد بن محمد بن أحمد المقري القرشي:
يا ليتني بلّغت لثم ترابه، فيزاد سعدا من بنعمى يسعد.
عيني شكت رمدا وأنت شفاؤها، من دائها ذاك الثّرى لا الإثمد.
يا خير خلق الله مهما غبت عن، عليا مشاهدها فقلبي يشهد.
لولا رسول الله لم ندر الهدى، وبه غدا نرجو النجاة ونسعد.
يا رحمة للعالمين بعثت والدن، يا بجنح الكفر ليل أربد.
لم تخش في مولاك لومة لائم، حتى أقرّ به الكفور الملحد.
ونصرت دين الله غير محاذر، ودعوت في الآخرى الألى قد أصعدوا.
ولقيت من حرب الأعادي شدة، لو كابدوها ساعة لتبددوا.
ماذا أقول إذا وصفت محمدا، نفد الكلام ووصفه لا ينفد.
فعليك يا خير الخلائق كلّها، مني التحية والسلام السرمد.
أصيد بن سلمة السلمي:
إنّ الذي سمك السماء بقدرة، حتى علا في ملكه وتوحّدا.
بعث الذي لا مثله فيما مضى، يدعو لرحمته، النبيّ محمدا.
ضخم الدسيقة كالغزالة وجهه، قرنا تأزّر بالمكارم وارتدى.
فدعا العباد لدينه فتتابعوا، طوعا وكرها مقبلين على الهدى.
كلمات دلاليه ليس لها علاقه بالموضوع:
مداح الرسول,مديح الرسول,الرسول,برنامج مداح الرسول,مدائح,للرسول,مدائح بحب النبي,مدائح نبوية,مدح في حب الرسول,قصص صحابة الرسول,مدائح في حب النبي,امداح الجمعة,امداح المولد النبوي,مدائح نبوية صباح فخري,أمداح رائعة,أمداح المولد النبوي الشريف,امداح عيد المولد النبوي,امداح يوم الجمعة,امداح عيد الأضحى,أمداح نبوية رائعة,امداح خاصة بالأعياد,امداح نبوية للأطفال,امداح 2022,امداح نبوية عيد الاضحى,أمداح نبوية,أمداح دينية,أمداح نبوية مغربية رائعة,أمداح نبوية مغربية رائعة,أمداح نبوية مغربية,أمداح نبوية رائعة,امداح نبوية مغربية,أمداح نبوية,أمداح مغربية,امداح نبوية,أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية مغربية رائع,أمداح نبوية مغربية رائعة _ الصلاة عليك يا النبي محمد,امداح نبوية اسلامية,امداح نبوية شرقية,امداح نبوية مغربية الحاج البراق,أمداح نبوية حسانية,أمداح نبوية مختارة,امداح نبوية للمناسبات,أمداح نبوية 2018,أمداح نبوية مغربية راائعة,أمداح نبوية مغربيو رائعة,.أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية مغربية,أمداح نبوية مغربية رائعة,أمداح نبوية,.أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية رائعة,امداح نبوية اسلامية,أمداح نبوية مختارة,أمداح إسلامية,امداح نبوية مغربية الحاج البراق,امداح نبوية,أمداح نبوية حسانية,أمداح نبوية 2018,امداح نبوية شرقية,أمداح نبوية بالمغرب,إبتهالات وأمداح نبوية,أمداح مغربية,امداح نبوية للأفراح,أمداح نبوية مغربيو رائعة,امداح نبوية للمناسبات,تحميل امداح نبوية اسلامية,أمداح دينية,أمداح,أمداح نبوية 2021
أحمد بن محمد بن أحمد المقري القرشي.
أصيد بن سلمة السلمي.
أحمد بن علي العسقلاني (ابن حجر):
إصدح بمدح المصطفى واصدع به، قلب الحسود ولا تخف تفنيدا.
واقصد له واسأل به تعط المنى، وتعيش مهما عشت فيه سعيدا.
خير الأنام فمن أوى لجنابه، لا بدع إن أضحى به مسعودا.
المجتبى الهادي الذي منهاجه، حاز الكمال ومهّد التمهيدا.
بالحق أرسله الإله إلى الورى، فغدا المطيع لما يقول رشيدا.
صلّى عليك وسلّم الله الذي، أحيا بك الإيمان والتوحيدا.
أحمد بن محمد بن أحمد المقري القرشي:
يا ليتني بلّغت لثم ترابه، فيزاد سعدا من بنعمى يسعد.
عيني شكت رمدا وأنت شفاؤها، من دائها ذاك الثّرى لا الإثمد.
يا خير خلق الله مهما غبت عن، عليا مشاهدها فقلبي يشهد.
لولا رسول الله لم ندر الهدى، وبه غدا نرجو النجاة ونسعد.
يا رحمة للعالمين بعثت والدن، يا بجنح الكفر ليل أربد.
لم تخش في مولاك لومة لائم، حتى أقرّ به الكفور الملحد.
ونصرت دين الله غير محاذر، ودعوت في الآخرى الألى قد أصعدوا.
ولقيت من حرب الأعادي شدة، لو كابدوها ساعة لتبددوا.
ماذا أقول إذا وصفت محمدا، نفد الكلام ووصفه لا ينفد.
فعليك يا خير الخلائق كلّها، مني التحية والسلام السرمد.
أصيد بن سلمة السلمي:
إنّ الذي سمك السماء بقدرة، حتى علا في ملكه وتوحّدا.
بعث الذي لا مثله فيما مضى، يدعو لرحمته، النبيّ محمدا.
ضخم الدسيقة كالغزالة وجهه، قرنا تأزّر بالمكارم وارتدى.
فدعا العباد لدينه فتتابعوا، طوعا وكرها مقبلين على الهدى.
كلمات دلاليه ليس لها علاقه بالموضوع:
مداح الرسول,مديح الرسول,الرسول,برنامج مداح الرسول,مدائح,للرسول,مدائح بحب النبي,مدائح نبوية,مدح في حب الرسول,قصص صحابة الرسول,مدائح في حب النبي,امداح الجمعة,امداح المولد النبوي,مدائح نبوية صباح فخري,أمداح رائعة,أمداح المولد النبوي الشريف,امداح عيد المولد النبوي,امداح يوم الجمعة,امداح عيد الأضحى,أمداح نبوية رائعة,امداح خاصة بالأعياد,امداح نبوية للأطفال,امداح 2022,امداح نبوية عيد الاضحى,أمداح نبوية,أمداح دينية,أمداح نبوية مغربية رائعة,أمداح نبوية مغربية رائعة,أمداح نبوية مغربية,أمداح نبوية رائعة,امداح نبوية مغربية,أمداح نبوية,أمداح مغربية,امداح نبوية,أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية مغربية رائع,أمداح نبوية مغربية رائعة _ الصلاة عليك يا النبي محمد,امداح نبوية اسلامية,امداح نبوية شرقية,امداح نبوية مغربية الحاج البراق,أمداح نبوية حسانية,أمداح نبوية مختارة,امداح نبوية للمناسبات,أمداح نبوية 2018,أمداح نبوية مغربية راائعة,أمداح نبوية مغربيو رائعة,.أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية مغربية,أمداح نبوية مغربية رائعة,أمداح نبوية,.أمداح نبوية إسلامية,أمداح نبوية رائعة,امداح نبوية اسلامية,أمداح نبوية مختارة,أمداح إسلامية,امداح نبوية مغربية الحاج البراق,امداح نبوية,أمداح نبوية حسانية,أمداح نبوية 2018,امداح نبوية شرقية,أمداح نبوية بالمغرب,إبتهالات وأمداح نبوية,أمداح مغربية,امداح نبوية للأفراح,أمداح نبوية مغربيو رائعة,امداح نبوية للمناسبات,تحميل امداح نبوية اسلامية,أمداح دينية,أمداح,أمداح نبوية 2021