ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة

Mstafa Mowafy

:: Lv5 ::
مدير
26 ديسمبر 2022
228
10
18
الجنس
ذكر
  • استيعاب المادة وفهمها بشكل كامل.
  • الأسئلة تجذب اهتمام القارئ أو الطلاب.
  • كشف القصور في الأفكار وتحسين الفهم.
  • طرح الأسئلة يزيد التفاعل بين النص والقارئ.
  • فتح أفاق معرفية جديدة.
  • تنمية التفكير النقدي.
قدمنا لك إجابات متعلقة بسؤال ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة ونستعرض تالياً شرح تفصيلي لكل هدف منهم، حتى يستطيع القراء أو الطلاب إدراك أهمية طرح الأسئلة، والفائدة من تحويل الأفكار والمعلومات المهمة إلى أسئلة.

استيعاب المادة وفهمها بشكل كامل: من أهم أهداف طرح الأسئلة وتحويل الأفكار الرئيسية إليها، هو تمكين الطلاب أو القراء من استيعاب المادة بالكامل وفهمها، ثم الوقوف على النقاط الأساسية المهمة داخل الموضوع أو النص.


الأسئلة تجذب اهتمام القارئ أو الطلاب: من المهم أن ندرك أن الأسئلة الجيدة والشاملة متحولة من الأفكار الرئيسة، السؤال في حد ذاته يجذب عقول وانتباه القراء، خاصةً إذا كان مصاغ بطريقة مميزة، ستجد الجميع ينصتون أو يقرأون باهتمام لمعرفة معلومات وتفاصيل أكثر.


كشف القصور في الأفكار وتحسين الفهم: الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة، هو كشف القصور في الأفكار، والوقوف على نقاط الضعف سواء في المعلومات أو طريقة شرحها، عند طرح سؤال، يستطيع الأشخاص من خلال الإجابة، تحديد القصور، وبالتالي تقديم شرح وتوضيح بطريقة أفضل، كما إنه يعزز من عملية الفهم بشكل أفضل، لأن تحويل الأفكار إلى عدد من الأسئلة، بمثابة إعادة شرح وعرض للمعلومات.

طرح الأسئلة يزيد التفاعل بين النص والقارئ: التعليم والفهم لا يتوقف فقط على القراءة والاستذكار، لكن هو عبارة عن استراتيجيات تنمي المهارات لدي الطلاب، وينطبق هذا المبدأ على طرح الأسئلة أو تحويل المعلومات والنقاط الأساسية في النص إلى أسئلة، حيث يساهم ذلك في زيادة التفاعل بين النص والمتلقي.


فتح أفاق معرفية جديدة: طرح الأسئلة يجعل الطالب يتعرف على أفاق معرفية جديدة، حيث يبدأ بالفكرة الأساسية على سبيل المثال نمو النباتات، ثم يتطرق إلى الأفكار الأكثر عمقاً مثل العمليات الخاصة بنمو النبات في الأحوال المناخية المختلفة وهكذا، وبالتالي تم تحويل المتلقي من فكرة أساسية هامة، إلى أفكار متعمقة لا تقل أهمية، من خلال طرح الأسئلة والإجابة عليها.


تنمية التفكير النقدي: تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة، ينمى لدى القراء أو الطلاب أو المتلقي بشكل عام، مهارة التفكير النقدي Critical thinking، وهو تحليل النص أو المعلومات والوقوف على الإيجابيات والسلبيات، الأشياء الدقيقة والأخطاء، بجانب ابتكار الأفكار وتقديم المقترحات، كما أن مسألة تحويل كل فكرة لسؤال للإجابة عنه بمثابة تدريب عقلي وعملي للطلاب.


خطوات تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة​

  • حدد الأفكار الرئيسية المراد تحويلها إلى أسئلة.
  • قم بتوسيع الفكرة إلى إطار أكثر شمولاً.
  • أبدا بطرح الأسئلة المفتوحة ثم الأكثر تفصيلاً.
كما ذكرنا من قبل الأسئلة الجيدة محولة من أفكار رئيسة، وقد ذكرنا سابقاً ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة، والآن نستعرض ثلاث خطوات فقط من شأنها تحويل أفكارك إلى أسئلة جيدة وشاملة.

حدد الأفكار الرئيسية المراد تحويلها إلى أسئلة: الخطوة الأولى في تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة، هو الوقوف على الفكرة الأساسية وتحديدها بدقة، يجب أن تكون الفكرة الرئيسة محددة ومركزة، تتضمن كل الأجوبة على الأسئلة التي سيتم طرحها.


قم بتوسيع الفكرة إلى إطار أكثر شمولاً: المقصود بتوسيع مفهوم الفكرة هنا، هو ربطها بالقضية الأساسية المتعلقة بها، هذا سيساعد على طرح أسئلة جيدة وفعالة متعلقة بطبيعة الموضوع الأساسية.

أبدا بطرح الأسئلة المفتوحة ثم الأكثر تفصيلاً: الخطوة الثالثة في خطوات تحويل الأفكار إلى أسئلة، هو البدء بتوجيه الأسئلة المفتوحة مثل كيف وماذا، وبالتالي تحصل على إجابة شاملة للأفكار الرئيسة، ليس ذلك فقط بل قم بتقسم الأسئلة إلى ثلاث أنواع وتدرج من الأسئلة العامة إلى الأكثر تفصيلاً:

  • أسئلة ما قبل قراءة الموضوع أو النص.
  • الأسئلة المطروحة في عقلك أثناء عملية القراءة.
  • نوعية الأسئلة المطروحة بعد الانتهاء من القراءة المتعمقة والناقدة.

طرق تقسيم الأسئلة المراد تحويل الأفكار الرئيسة إليها​

  • أسئلة ما قبل القراءة وهي بعد القراءة السريعة.
  • أسئلة وسط القراءة وهي أثناء القراءة المتعمقة.
  • أسئلة بعد القراءة بمجرد الانتهاء من النص.
أما الأسئلة نفسها تنقسم إلى فئتين:

  • أسئلة عامة وهي السؤال ب لماذا وكيف Thick Questions: هي التي تساعد القارئ على التفكير، والفهم العميق وتحليل أجزاء النص، وهي أسئلة تحتاج إجابتها لدليل من النص، وقد يكون لها عدة إجابات.
  • أسئلة تفصيلية والسؤال ب متي، أين، من، ماذا Thin Question: هي طبيعة الأسئلة التي تساعدك على قياس مدى استيعابك وإلمامك بالموضوع، الجدير ذكره أن الأسئلة التفصيلية سهلة الإجابة، دقيقة ومحددة، لا تحتوي على احتمالات.
أنواع الاسئلة التي يتم تحويل الأفكار الرئيسة إليها


استراتيجية القراءة الفعالة وتحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة​

استراتيجية روبنسون PQ4R.

هي استراتيجية مكونة من خطوات تساعد على قراءة النص بشكل سليم ثم تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة، تساعد على زيادة الفهم والتأكد من أفكار الكاتب، بجانب الإلمام بكل جوانب الموضوع المطروح، نقدم تالياً خريطة ذهنية خاصة بخطوات استراتيجية روبنسون في القراءة الفاحصة والهدف منها وشرح كل خطوة تفصيلياً.

  • القراءة التمهيدية أو القراءة الماسحة.
  • طرح أسئلة ما قبل القراءة.
  • القراءة الفعلية والمتعمقة.
  • تكوين الأفكار.
  • الاستذكار.
  • المراجعة.
أطلق على استراتيجية روبنسون اسم PQ4R، لأن ترتيب الخطوات باللغة الإنجليزية هو:

Preview, Question, Read, Reflect, Recite, Review.

الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة استراتيجية روبنسون


القراءة التمهيدية أو القراءة الماسحة: القراءة التمهيدية تعرف باسم القراءة الماسحة Quick or scan reading، وهي قراءة سريعة للوقوف على طبيعة الموضوع، مشاهدة النقاط التي يحتوي عليها، هي ليست قراءة متعمقة أو فعلية للتحليل أو النقد أو طرح الأسئلة، هذا النوع من القراءة يبدأ من العنوان، ثم التعريف عن الكاتب، ثم المقدمة الخاصة بالموضوع، ثم صفحة المحتويات وأسماء الفصول، وبالتالي تتعرف على الخطوط العريضة، ثم الانتقال إلى الفهرس وإذا كان هناك رسوم توضيحية أو جداول بيانية، وبالتالي يتم تكوين فكرة عامة عن موضوع النص.

طرح أسئلة ما قبل القراءة: ذكرنا سابقاً الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة، وهنا طرح الأسئلة يطلق عليه أسئلة ما قبل القراءة الفعلية، هذه الخطوة تساعد القارئ على تحديد هدفه من القراءة، قم بتحويل الأفكار الرئيسية والفرعية أسئلة وحدد الإجابات الخاصة بها، تأكد من استيعابك، ثم تأكد من صحة فكرة الكاتب.


القراءة الفعلية والمتعمقة: يعتقد الكثير أن القراءة العميقة أو الفعلية، هي أولى خطوات القراءة الفعالة، لكن هذه المعلومة خاطئة، بل هي ثالث الخطوات، لأنها هي الركن الهام ولتحقيقه على أكمل وجه، يجب أن يسبقه الخطوات التي تم ذكرها، القراءة الفعلية عبارة عن تحديد فكرة الموضوع الرئيسة، ثم قراءة كل فقرة بشكل متأني، ثم وضع أفكار أساسية لكل فقرة والأفكار الفرعية، أبدأ بطرح الأسئلة وقارن الإجابات، بالإجابات التي قمت بوضعها بعد طرح أسئلة ما قبل القراءة، التي قمت بها في الخطوة الثانية السالف ذكرها.

تكوين الأفكار: الخطوة الرابعة في استراتيجية القراءة هو تكوين الأفكار، أي أن القارئ الآن لديه فكرة محددة انتقل بها من العام إلى الأفكار الأكثر عمقاً، وبالتالي أصبح بإمكانه تكوين أفكار واضحة شاملة للنص أو الموضوع بالكامل.


الاستذكار: الآن أغلق الكتاب او النص، ثم دون ملاحظات خارجية بكل الأفكار سواء الرئيسة أو الفرعية، التي استخلصتها من النص، عبر عن ذلك بأسلوبك في الكتابة، وليس بالطريقة اللفظية التي تم ذكرها داخل الموضوع، هذه الخطوة ستنشط عقلك وتساعدك على استذكار كل ما قرأته.

المراجعة: الخطوة الأخيرة في استراتيجية القراءة المعروفة باسم روبنسون PQ4R، هو المراجعة التي هي في حد ذاتها هدف من أهداف تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة، للتأكد من صحة المعلومات ومستوى الفهم والإلمام بالمادة، تتم خطوة المراجعة من خلال إعادة الخطوات السابق ذكرها بشكل سريع للغاية، الجدير ذكره أن طريقة روبنسون من الاستراتيجيات الفعالة عند قراءة أو دراسة أو تحليل، الكتب، الأبحاث والمقالات، كما إنها شديدة التأثير في العملية التعليمية لطلاب المراحل المختلفة.



كلمات ددلالية ليس لها علاقه بالموضوع :
أفكار يمكنك تنفيذها بنفسك,نصائح، أفكار,أفكار,افكار,أفكار وحيل,أفكار غالية,أفكار رخيصة,أفكار ونصائح,أفكار إبداعية,افكار وحيل,افكار بسيطة,افكار منزلية,افكار واختراعات,9 أفكار وإختراعات إبداعية,افكار منزلية بسيطة,أفكار_منزلية,الماسكارا,نصائح، أفك,ابتكارات واختراعات,مشاريع صناعة يدوية,مشاريع تصنعها بنفسك,123 go,123 go challenge arabic,123 go!,123go,123go challenge arabic,challenges arabic,تحدي,تحديات,مرح,مقالب,مقلب,ممتع,افكار منزلية بسيطة,افكار,افكار بسيطة,أفكار بسيطة,أفكار,بسيطة,أفكار وحيل,افكار بناتية بسيطة,افكار وحيل,افكار وحيل بسيطة,أفكار بسيطة و سهلة,اختراعات بسيطة,افكار واختراعات بسيطة,افكار وحيل منزلية بسيطة,افكار واختراعات,أفكار منزلية بسيطة,افكار منزلية يدوية بسيطة,افكار منزلية بسيطة وسهلة,حيل وأفكار,افكار منزلية بسيطة للهاتف,كيفية عمل افكار منزلية بسيطة,افكار وحيل منزلية بسيطة وسهلة,افكار رائعة,افكار جديدة,افكار بمسدس الشمع,أفكار جديدة